القيادة النسائية في المدارس Can Be Fun For Anyone

Wiki Article



حيث تم إيجاد ارتباط بين رضا المرؤوسين وحاجة القادة من الجنسين للسيطرة.

ومن حيث تتطلب الحياة المعاصرة مشاركة المرأة في الحياة العملية، فقد كانت هناك إيجابية عالية من قبل المرؤوسين الذكور والإناث ولكن الإناث أعلى من الذكور.

ولذا، تمثل القيادة النسائية شكلًا مميزًا من أشكال القيادة يتميز بخصائص وأساليب محددة، وعبر التاريخ، كانت المرأة أقل نشاطًا في شغل المناصب القيادية الرسمية مقارنة بالرجل، إذ واجهت قيودًا مؤسسية، واجتماعية، واقتصادية وثقافية.

تميزت أنانديباي جوبالراو جوشي بكونها واحدة من أولى الطبيبات في الهند اللاتي تدربن في الولايات المتحدة. وتغلبت على العديد من العقبات، بما في ذلك الاضطهاد لتحقيق حلمها بأن تصبح طبيبة.

ومن هذا المنظور يرتسم الإبداع بوصفه خالقاً لشروط تألق آخرين ومحيطاً حاضناً لانحيازهم عن المألوف ومرحباً بـ"غرابة" أفكارهم أو "جنونهم". ها هنا، وبخلاف الوجه الأول للإبداع، يبرز الوجه الأنثوي، الأمومي الإيثاري بخاصة، في صفائه الافتراضي الأقصى. ويبدو الإبداع من هذا المنظور تسامياً للدور الأمومي وتفعيلاً له في مجال أشمل من المجال الأسري.

وبالإشارة إلى دراسة استقصائية أجرتها "كنتار" على مدى ثلاث سنوات حول المواقف تجاه وجود المرأة في موقع القيادة، تقول هاريسون: "اتساق البيانات دليل واضح على أنه رغم انتشار الوباء ووجود حركة "أنا أيضا" لم نشهد تحولات كبيرة على الإطلاق".

دور القيادة النسائية في ضبط السلوكات التربوية في المدارس الثانوية في محافظة المفرق  

تقييم العاملين في مجال إثراء البيانات: ضرورة اتباع نهج يركز على الإنسان في تطوير الذكاء الاصطناعي

والقائد الموفق : هو الذي يستطيع أن يستحث مرؤوسيه، أو أن يوحي إليهم كي يقدموا كل ما يستطيعون تقديمه من مدخر قواهم العقلية وابتكاراتهم.

تفترض صورة القيادة هذه شخصية كاريزمية قادرة على إحداث تأثير شبه سحري في تابعيها مصدره قدر كبير من الإبداع في تحقيق مهامها الفنية، وحيث يبدو الكلام شاهد المزيد عن فن القيادة مجرداً وإنشائياً فإن افتراض لزوم الإبداع لدى القيادة في وعضوية معينة، والمنظمات في المجتمع بخاصة، جاء لدى آخرين ملموساً ومصوغاً بمفردات من السلوك التنظيمي. فقيادة المنظمات، مثلاً، مضطرة لتوليد حلول لمسائل طارئة في وضعيات واقعية للجماعة تتسم بضيق الوقت وتشعب مصادر مكوناتها، وذلك باللجوء الى طرق مختصرة ومعارف تجريبية عامة. أما المسائل الشاملة والمعقدة فيتم التعامل معها تدريجياً، بجمع أجزاء تفصيلية منها. ومراحل هذا التعامل تبدأ بتحديد المشكلة وتفكيكها الى عناصرها وتعيين القيود التي نواجه حلها.

لذا، يبدو من الصعب على السياسيات أن يعثرن على المنطلق المناسب عندما يضعن خططاً لاستراتيجياتهن".

ومع ذلك، هل لا تزال القيادات النّسائيّة في المدارس تشعر بنفس الطّريقة في الوقت الرّاهن؟

وبالنسبة لان يكون للأنثى دور قيادي بارز في المؤسسة، فنلاحظ أن المرؤوسين من الجنسين سجلوا موافقتهم بأن يمانعوا أن يكون للأنثى دور قيادي بارز في المؤسسة، ولكن نسبة الموافقة للإناث تفوق الذكور.

اقرأ أيضاً: تعليم القيادة للمبتدئين واجراءات اختبار استخراج الرخصة

Report this wiki page